القراءة للطفل في 7 طرق مجربة 

طفل يرتدي حقيبة و يقرأ كتاب ليتعلم الأحرف.
جدول المحتويات

تعد القراءة للطفل من أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها بصفتك أحد الوالدين.

ان تعليم القراءة للأطفال تساعدهم على تعلم القراءة والكتابة، وتشجع الخيال والإبداع، وتبني روابط قوية بين الوالدين والطفل.

فيما يلي بعض نصائح القراءة للطفل في 7 طرق مجربة والتي تعزز من أهمية القراءة للأطفال، سنساعدك في جعلها تجربة ممتعة لك ولطفلك:

البسملة والدعاء

بشكل يومي استفتح القراءة بالبسملة وبدعاء قصير مثل (رب زدني علما)، وبعد أن يسمع طفلك الاستفتاح عدة مرات أعطه الفرصة ليستفتح. إن ذلك من شأنه أن يجعله يقرأ باسم ربه الذي خلق بصوت عال تلعب هذه الطريقة دورًا مهمًا في تعليم القراءة.

اختيار كُتب تتوافق مع طفلك

طفل بحوزته كتاب يقرأه في وسط الغابة.

بالنسبة للأطفال اختر الكتب التي تتوافق مع اهتماماتهم، فالسماح لطفلك باختيار الكتب التي يهتم بها تجعله أكثر انخراطًا في القصة ويزيد من احتمالية تذكره لما تمت قراءته وتساعدك في تعليم اللغة العربية لطفلك.

عندما تحرص على تنمية حبّ القراءة للأطفال عليك البحث عن قصص ذات صلة حول الأشياء التي تعجبهم مثل الحيوانات أو القصص الخيالية حتى يشعروا بالارتباط بما يحدث على الصفحة.

القراءة بصوت عالٍ وحماس أثناء القراءة للطفل

تعليم القراءة بصوت عال يمكّنك من إضفاء الإحساس على كل كلمة عند القراءة حتى تنبض بالحياة خارج الصفحة!  استخدم أصواتًا مختلفة عندما تتحدث الشخصيات، توقف مؤقتًا بشكل كبير عند النقاط الرئيسية في القصة -أي شيء لجذب انتباههم! وتسهل القراءة للطفل.

اطرح أسئلة أثناء القراءة

يمكن أن يساعد طرح الأسئلة خلال قراءاتك على جعل القراءة ممتعة وجذب عقولهم الصغيرة من خلال جعلهم يفكرون بشكل نقدي حول ما يحدث في خط حبكة كل كتاب أو تطور الشخصية وغيرها من الأساليب التي تساعد على تعليم القراءة. وهذا يمنح الآباء أيضًا نظرة ثاقبة حول مدى فهم الأطفال لكل قصة مما يساعدهم في تنمية المهارات التي تختارها للنمو اللغوي بالتالي تساعد على محو الأمية بمرور الوقت أيضًا! وتعلم اللغة بشكل متقن بالنسبة للأطفال.

 تناوبوا على سرد القصص معاً

القراءة للطفل في 7 طرق مجربة مثال أم وأب يقرأون كتاب ليمونة لول مع طفلهما.

تعليم الأطفال القراءة بالصوت والصورة عن طريق الاستمتاع بالتناوب في سرد ​​القصص معًا بناءً على صور من الكتب المصورة أو حتى مجرد استخدام الكلمات وحدها -وهذا يسمح للأطفال بممارسة التفكير الإبداعي مع إتاحة الفرصة للآباء للتواصل من خلال جلسات سرد القصص! وتشجيع الأطفال على القراءة والكتابة.

المدح الكثير أثناء القراءة للطفل

يحب الأطفال سماع المجاملات بعد الانتهاء من كتاب؛ تأكد من إعلامهم بمدى فخرك في كل مرة يكملون فيها واحدًا بنجاح (حتى لو لم تتم قراءة جميع الصفحات).يذهب المديح بعيدًا نحو المساعدة في تعزيز المواقف الإيجابية تجاه تعلم أشياء جديدة -بما في ذلك الاستمتاع بالأدب نفسه وتعزيز حب تعلم القراءة في نفسه! بالتالي من فوائد القراءة للأطفال مساعدتهم على  اكتشاف ذواتهم والانطلاق بكل شغف نحو تعلم وحب القراءة.

احضر له هدايا دون مناسبة

فاجئ طفلك بكتاب تحضره له هدية تعبر بها عن حبك دون مناسبة بالتالي تستطيع جعل القراءة ممتعة، بالتالي قد تصبح عادة بشكل يومي لدى طفلك. بعد معرفتك لأهمية القراءة للأطفال والطرق المجربة الفعالة التي قد تساعد في تنمية حب القراءة لطفلك. اختر كتب للأطفال باللغة العربية من متجر سدرة

مقالات ذات صلة