تعليم الرضيع القرآن بالسمع

صورة طفل رضيع يمسك بمصحف بيديه.
جدول المحتويات

نبدأ بالحديث عن مدخل السمع وكيف نستخدمه لــ تعليم الرضيع القرآن بالسمع. نحن نتحدث هنا عن الرضيع من لحظة الميلاد إلى أن يتم عامه الثالث. بالطبع، سن الرضاع هو العامان الأول والثاني، لكن العام الثالث يتبع لهما. إذن، المؤسسات التعليمية مقسمة إلى حضانة حتى نهاية سن الثالثة، ثم التعليم المبكر أو الروضة من سن الرابعة إلى السادسة، ثم المدرسة التي تبدأ من سن السابعة فما فوقها. نحن نتحدث عن الطفل حتى نهاية عامه الثاني عشر.

أذن طفل رضيع دلالة لأنه يمكن تعليم الرضيع القرآن بالسمع.

الآن سنتحدث عن كيفية استخدام مدخل السمع لتعليم الرضيع كل واحدة من هذه العلوم:

  • أولاً القرآن: نحن لدينا هدف أن هذا الرضيع عندما يجاوز سن الرضاعة ويدخل إلى الروضة ثم إلى المدرسة ثم إلى المرحلة الابتدائية، وعندما يخرج من المدرسة، يكون عنده قدر معين من حفظ القرآن، تلاوة القرآن، تدبر القرآن، فهم القرآن والعمل بالقرآن.
طفل مبتسم ويحمل بيده مصحف قرآن كريم.
  • ثانيًا في مرحلة الرضاعة: لا يمكن أن ندرك من هذه الأمور إلا شيئًا واحدًا وهو في البداية حفظ القرآن. فتكرار السمع يجعل هذا الرضيع يخزن القرآن في عقله الباطن.
  • ثالثًا عندما يجاوز مرحلة الرضاع: ويأتي ليحفظ، يكون الأمر أسهل الرضع من كثرة التكرار يبدؤون بحفظ بعض آيات وسور القرآن وهم في مرحلة الرضاع وتعد هذه الطريقة ممتازة لــ تعليم الرضيع القرآن بالسمع.

كيف أضع جدولاً لإسماع الرضيع القرآن؟

يجب أن يكون للأم جدول واضح لإسماع القرآن لهذا الرضيع. ماذا نقصد بجدول واضح؟ بعض الأمهات يسمعن الرضيع القرآن عندما يبكي ويأتي لينام. بمجرد ما تشغل القرآن، ينام الرضيع، فتكون المدة التي سمعها قليلة جدًا وربما لا يدرك حتى أنه سمع شيئًا. وهناك أمر أخطر، وهو استخدام القرآن لإسكات الطفل الغاضب.

الطفل الرضيع يبكي لأنه جائع أو لأنه بلل ثيابه أو لأي سبب آخر، فتأتي الأم لتسمعه القرآن، ويرتبط القرآن في ذهنه بالغضب، فيجعل القرآن مسببًا من أسباب الغضب.

تعليم الرضيع القرآن بالسمع في أول شهورة

إذن، كيف أضع هذا الجدول؟ أولاً اختاري الوقت الذي يكون الطفل فيه مستيقظًا. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يستيقظ في الساعة التاسعة صباحًا، قومي بإعداده، اجعليه نظيفًا ومرتاحًا، ثم اسمعيه القرآن في وقت يكون فيه في أقصى درجات الفرح والسرور.
لا تسمعيه أكثر من نصف دقيقة في البداية، ثم اجعلي المدة دقيقة وكلما كبر الطفل يمكن أن تزيدي المدة. اجعلي حصص الاستماع تتكرر في اليوم، لا تكون حصة واحدة، بل قسطي الاستماع للقرآن على مدار اليوم: صباحًا، ظهرًا، عصرًا، مساءً لــتكون هذه الطريقة مناسبة لــ تعليم الطفل الرضيع القرآن بالسمع.

ماهي السور القرآنية التي تساعدني على تعليم الرضيع القرآن بالسمع ؟

سورة الفاتحة

اسمعيه سورة الفاتحة وقصار السور، واجعلي جدولاً آخر لإسماعه بقية القرآن. اجعلي الطفل يسمع القرآن الكريم كاملاً عدة مرات ويكون قد سمع الفاتحة وجزء عمّ مئات المرات. بهذه الطريقة ستجدين أنه يبدأ يحفظ الفاتحة وقصار السور وحتى السور التي لم يحفظها.

بعد استعراض مختلف الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها تعليم الرضيع القرآن بالسمع، من المهم أن نؤكد على أن التربية والتعليم في هذه المرحلة المبكرة تتطلب دقة واهتمامًا خاصًا. إن استخدام مدخل السمع لتعليم الطفل القرآن، الأحاديث النبوية، والبيان من شعر ونثر فصيح، يعد خطوة هامة في بناء قاعدة لغوية ومعرفية قوية لدى الطفل.

هل يسمع الرضيع القرآن؟

نعم ولكن يجب أن يكون للأم جدول واضح لإسماع القرآن لهذا الرضيع. ماذا نقصد بجدول واضح؟ بعض الأمهات يسمعن الرضيع القرآن عندما يبكي ويأتي لينام. بمجرد ما تشغل القرآن، ينام الرضيع، فتكون المدة التي سمعها قليلة جدًا وربما لا يدرك حتى أنه سمع شيئًا. وهناك أمر أخطر، وهو استخدام القرآن لإسكات الطفل الغاضب.

ماهي السور القرآنية التي تساعدني على تعليم الرضيع القرآن بالسمع ؟

اسمعيه سورة الفاتحة وقصار السور، واجعلي جدولاً آخر لإسماعه بقية القرآن. اجعلي الطفل يسمع القرآن الكريم كاملاً عدة مرات ويكون قد سمع الفاتحة وجزء عمّ مئات المرات.

كيف أضع جدولاً لإسماع الرضيع القرآن؟

قسط استماع الرضيع للقرآن على مدار اليوم: صباحًا، ظهرًا، عصرًا، مساءً لــتكون هذه الطريقة مناسبة لــ تعليم الرضيع القرآن بالسمع.

مقالات ذات صلة